• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:13 ص
بحث متقدم

تعرف على الفوائد السحرية للقرفة على البشرة والشعر

صحة وتغذية

القرفة والبشرة
القرفة والبشرة

متابعات

تعتبر القرفة من التوابل التي تكسب الطعام رائحة محببة، إلا أنه تم اكتشاف العشرات من الفوائد الطبية أيضًا للقرفة.

وقد أظهرت البحوث والدراسات أنّ القرفة تأتي بالمرتبة الأولى مقارنةً بـ26 نوعا من الأعشاب والتوابل الطبيّة من حيث احتوائها على موادٍ مضادة للأكسدة، وقد اشتهرت القرفة أيضاً بفوائدها العديدة التي تعود على البشرة والجسم.

 والقرفة بها  مركبات تجعلها واحدة من أكثر التوابل فائدةً على وجه الأرض، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من القرفة على 19 سعرة حراريّة فقط، ونسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم، والمنغنيز، والحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات، مثل فيتامين ك، كما تحتوي على الألياف، ولا تحتوي على الدهون والسكر والبروتين نهائياً.

فوائد القرفة للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على البشرة عند استعمال نبات القرفة، وهي:

1- الحد من علامات الشيخوخة

 كالخطوط الرفيعة التي قد تظهر على الجلد، وذلك من خلال زيادة تدفّق الدم إلى سطح الجلد.

 حيث يتمّ عمل خليط مكوّن من ثلاث قطراتٍ من زيت القرفة وملعقتين من زيت الزيتون، ثمّ يتم وضع الخليط على الأماكن التي تظهر فيها الخطوط مع تجنّب منطقة العينين.

2-إعطاء الشفاه جمالاً وريقاً ولمعاناً طبيعياً

 وذلك باستعمال الخلطة التي تمّ توضيحها بالنقطة السابقة.

 3-علاج الأكزيما

التي تؤدّي إلى تعرّض الجلد للحكّة المزعجة تاركةً خلفها بقعٍ ملونةٍ فاتحة، ويتمّ ذلك من خلال عمل مزيج مكوّن من ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وبعد ذلك يتمّ إضافة المزيج على المكان المصاب من أجل القضاء على الحكّة الجلديّة، وينصح بعمل اختبار بسيط على الجلد قبل تطبيقه حتى لا تتهيّج البشرة إذا كانت حساسة.

4- منع ظهور علامات الشيخوخة

 والتي تحدث نتيجة انخفاض معدل الكولاجين في الجلد مع التقدم بالعمر كما ذكرنا سابقاً، حيث يتعرّض الجلد لفقدان مرونته ممّا يؤدّي إلى ترهله، إلّا أنّ استخدام القرفة على البشرة يعمل على زيادة معدّل الكولاجين في الجلد، وذلك لاحتوائها على مادّة "سينامالديهيد".

5- تطهير وتعقيم الجروح والإصابات المختلفة

 وذلك من خلال أخذ كمية من القرفة ورشّها على المناطق المصابة، وذلك لاحتوائها على العديد من مضادات الجراثيم والبكتيريا والفطريات التي تمنع الإصابة بالالتهابات، وتعمل على قتل البكتيريا وشفاء الجروح بسرعة.

6- علاج حبّ الشباب وآثاره

وذلك من خلال تنشيف الجلد وزيادة تدفّق الدم والأكسجين إلى سطح الجلد، ويتم ذلك بعمل خليطٍ مكوّن من ملعقة كبيرة من القرفة و 3 ملاعق من العسل الطبيعي، ثم توضع طبقة رقيقة على الوجه وتترك على لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، وينصح بعمل هذا القناع مرّة واحدة بالأسبوع حتى لا تتهيّج البشرة.

7_ التخلّص من خلايا الجلد الميّتة

 وكذلك التمتع بجلدٍ ناعم خالٍ من أيّة مشاكل، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، ويتم ذلك من خلال عمل خليط مكوّن من ملح البحر وزيت اللوز وزيت الزيتون والعسل الطبيعي بالإضافة إلى مسحوق القرفة، ثم يدهن الجلد المصاب بهذا الخليط للحصول على النتيجة المطلوبة.

 فوائد القرفة للجسم

 من أبرز وأهم فوائد القرفة للجسم نذكر الفوائد الآتية:

1- تقليل نسبة الكوليسترول

 فتناول القرفة يوميّاً بمقدار(120 مليغرام إلى 6 غرامات) تساعد على تقليل مستويات الكولسترول الكلّي، والدّهون الثلاثيّة بالإضافة إلى الكوليسترول الضّار (LDL ).

2-  تخفيف الآلام

 فالقرفة تستخدم في علاج الآلام لأنّها تساهم في تقلّص واسترخاء الأنسجة العضليّة.

3-علاج نزلات البرد والإنفلونزا

 وذلك من خلال إضافة القرفة إلى شاي الزنجبيل أو إضافة ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى ملعقة عسل كبيرة وأخذها مرّتين باليوم لمدّة ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.

4- منع التهاب المفاصل

والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها مثل التورّم والألم، ويتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقتين من العسل إلى كوب ماءٍ ساخن وشربه مرّتين باليوم للقضاء على الآلام.

5- تنظيم مستويات السكّر في الدم

 وبالأخص عند مرضى السكّري وذلك لأنّ القرفة تمتلك خصائص تساعد على زيادة مستوى هرمون الأنسولين، بالإضافة إلى تنظيم مستوى السكّر في الدم عند الأشخاص المُصابين بانخفاض السكّر في الدم.

6- الوقاية من الإصابة بالسّرطان

 إذ إنّ القرفة تُخفف من فرصة نمو الخلايا السرطانيّة لأكثر من نوعٍ من السرطان، مثل سرطان المعدة، وسرطان الجلد، وسرطان الدم، وسرطان العقد الليمفاويّة.

7- التخفيف من أعراض ما قبل الدورة الشهريّة

وكذلك الآلام المصاحبة لها، وذلك لاحتواء القرفة على عنصر المنغنيز الذي يساعد على تخفيف حدّة التقلّصات الرحميّة، والتقلّبات المزاجيّة المرافقة للدورة الشهريّة.

8- تقليل فرص الإصابة بأمراض الأسنان واللثة

 فالقرفة تساهم بشكلٍ كبير بقتل البكتيريا الضارّة دون إصابة الأسنان واللثة بأيّ ضررٍ، لذلك يتم إدخال زيت القرفة في معاجين الأسنان وغسولات الفم والعلكة.

9- المساعدة على تخفيف الوزن

 فهي تعمل على حرق الدهون الزائدة وتمنع تراكمها، وذلك لعدة أسباب منها تسريع عملية الأيض والحرق بالجسم، بالإضافة إلى غناها بالبوليفينول الذي يعمل على فقدان الوزن في الجسم والدهون في البطن.

وصفات منزليّة للبشرة من القرفة

 هذه أهم الوصفات المنزليّة البسيطة باستخدام القرفة مع ذكر فوائدها وكيفيّة تطبيقها

ماسك القرفة وجوزة الطّيب

 إنّ هذا القناع فعّال للبشرة الدهنيّة والمختلطة ويعمل على علاج حبّ الشباب، فتعمل القرفة على تنشيط الدورة الدمويّة وتقشير البشرة، بينما تعمل جوزة الطيب كمضادٍ للالتهاب، أمّا العسل فإنّه يعمل كمضاد للبكتيريا المسببة للحب، وينصح بعمل هذا القناع مرّة واحدة في الأسبوع.

المكونات: ملعقة من مسحوق القرفة، ملعقة من العسل، ملعقة من جوزة الطيب.

 طريقة التحضير والاستعمال:

تخلط جميع المكونات جيداً مع بعضها البعض، ثم توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم تُشطف بالماء البارد مع تدليك الوجه بشكلٍ دائري، ثم يتم ترطيب الوجه بالكريم المرطّب.

ماسك القرفة والموز

 هذا القناع مناسب وفعّال جداً للبشرة المتعبة والباهتة، فالموز يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C التي تعمل جميعها على حماية البشرة من آثار تقدّم العمر، بينما ينعش عصير الليمون البشرة ويجنّبها تكوّن حب الشباب، كما يساعد لبن الزبادي على تغذية البشرة وترطيبها.

المكونات:

 ملعقة من مسحوق القرفة، نصف ملعقة من عصير الليمون، حبّة موز مهروسة، ملعقتان من لبن الزبادي.

 طريقة التحضير والاستعمال:

 تُخلط المكونات جيداً حتى يتم الحصول على معجون ناعم، يتم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد وبعدها يتم ترطيبه بالكريم المرطّب.

 ماسك القرفة والألوفيرا

 هذا القناع جيد لإزالة الرؤوس السوداء المزعجة لكن لا ينصح باستخدامه إذا كانت البشرة حسّاسة.

المكونات:

 ملعقة صغيرة من القرفة، 3 ملاعق صغيرة من العسل، ملعقتان صغيرتان من الألوفيرا.

طريقة التحضير والاستعمال:

تخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض، ثم يوضع الخليط على الوجه باستثناء منطقة العينين، ويفرك المعجون على الوجه لمدة دقيقة كاملة بشكلٍ دائريٍ وبحركةٍ بطيئةٍ، ثم يترك على الوجه لمدة 10 دقائق، ويغسل الوجه بعدها بالماء وينشف جيداً.

ماسك القرفة والبيض

يعتبر هذا القناع من أبرز الأقنعة الفعّالة لاستعادة لمعان ولون البشرة، بالإضافة إلى تحسين وتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين اللازم لشدّ البشرة ومكافحة الشيخوخة، كما يساعد أيضاً على إزالة الرؤوس السوداء من البشرة.

  المكونات:

 نصف ملعقة من القرفة، بياض بيضة واحدة.

 طريقة التحضير والاستعمال:

 تخلط المكونات جيداً مع بعضها ثم يوضع الخليط على الوجه باستثناء منطقة العينين، ويترك على الوجه لمدة 5 دقائق، ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر وينشف جيداً.

ماسك القرفة ولبن الزبادي

يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة وجعلها مشرقة ونضرة، بالإضافة إلى تخفيف الرؤوس السوداء فيها.

المكونات:

 نصف ملعقة من القرفة، ملعقتان من لبن الزبادي.

 طريقة التحضير والاستعمال:

 تخلط المكونات جيداً مع بعضها ثم يوضع الخليط على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة، ويغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر وينشف جيداً.

 احتياطات

 أثناء استخدام القرفة للبشرة هناك بعض الاحتياطات والنصائح التي يفضّل أخذها بعين الاعتبار عند تطبيق واستخدام وصفات القرفة ومن أبرزها:

 يقدّم زيت القرفة الكثير من الفوائد لكنه يأتي بتركيزٍ عالٍ، فقد يسبب الحساسية مثل تورّم في الجلد، وتقرحات الفم، وتهيّج الجلد عند بعض الناس.

ينصح بعمل اختبار بسيط على منطقة معينة من الجلد قبل تطبيق ماسكات مسحوق القرفة أو زيت القرفة على البشرة، وذلك بوضع الخليط على المنطقة ودهن الخليط بحركة دائريّة، ويتم تركه لعدّة دقائق قبل مسحه بقطعة قماش نظيفة، فالقيام بهذه الخطوة المهمة تحدد إذا كانت البشرة حساسة للقرفة أو العكس.

ينصح بتخفيف زيت القرفة بالماء لتجنّب أي تهيّج للبشرة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى