• السبت 18 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر11:40 م
بحث متقدم

8 معلومات لا تعرفها عن "هنومة" حبيبة العقاد

آخر الأخبار

مديحة يسري
مديحة يسري

عمرو محمد

عقب الإعلان عن وفاة سمراء النيل، الفنانة الكبيرة مديحة يسري مساء أمس عن عمر يناهز الـ97عامًا، ترصد المصريون ما لا يعرف عنها من خلال السطور التالية..

1/ هنومة خليل حبيب، الاسم الحقيقي للفنانة الكبيرة مديحة يسري، والتي ولدت عام 1921 بالقاهرة، وكانت أسرتها ترفض عملها بالفن وكانت ترى أنه "للمشخصاتية"، إلا أنها أصرت على خوض تلك التجربة.

2/ بدأت حياتها من مدرسة التطريز بحي شبرا، التي مارست فيها الرسم، وكثيراً ما نالت استحسان مدرساتها وإعجابهن برسوماتها ولوحاتها. 

3/ تعرفت صدفة على المخرج محمد كريم، فمنحها دوراً صغيراً في فيلم "ممنوع الحب" لمحمد عبد الوهاب في عام 1940، وعلى الرغم من أنها لم تظهر فيه سوى لدقائق معدودة، إلا أن تلك الثواني كانت كفيلة بتغيير مجرى حياتها، حتى جاء عام 1942 وعرض عليها المخرج كمال سليم دور البطولة في فيلم "أحلام الشباب" مع الفنان فريد الأطرش . 

4/شاركت في الكثير من الأدوار طيلة فترة الخمسينيات بأعمال مع كبار المخرجين بأفلام مثل، "أمير الانتقام" و"لحن الخلود" مع المخرج هنري بركات، و"من أين لك هذا" للمخرج نيازي مصطفى، وغيرها الكثير من الأدوار.

5/عانت "يسري" من الكثير الخيانة بسبب أزواجها حيث تزوجت 5 مرات، 3 منها كانت من الوسط الفني، وكان أولها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيسهما لشركة إنتاج سينمائي وأنتجا خلال 4 سنوات، وبعد انفصالهما تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم عام 1946، ووقع الانفصال سريعًا لتتزوج من الفنان محمد فوزي واشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام، وقد أثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، ولم يكن تعدد زيجات مديحة يسري بيدها، فقد كشفت عن أن أزواجها أقدموا على خيانتها، وكان ذلك هو سبب انفصالها عنهم.

6/ عشقها الراحل عباس محمود العقاد، منذ رؤيتة لصورة لها علي أحد أغلفة المجلات، فدعاها إلى حضور صالوناته الأدبية الأسبوعية، حتى إنه وقع في حبها وقتما كان عمره خمسين عامًا وهو لم تتجاوز الـ20عامًا.

7/ كان آخر ظهور سينمائي للفنانة مديحة يسرى فى فيلم "الإرهابي" مع الفنان عادل إمام عام 1994م أما بالنسبة للتليفزيون فكانت آخر أعمالها مسلسل "يحيا العدل" عام 2002 مع الفنان مصطفى فهمى والفنانة ميرفت أمين.

8/ عانت "يسري" من المرض في الفترات الأخيرة حتى توفيت بالأمس بمستشفي القوات المسلحة بالمعادي عن عمر يناهز 97 عاما .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • فجر

    03:59 ص
  • فجر

    03:58

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:40

  • عشاء

    20:10

من الى