• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر06:58 م
بحث متقدم

بالصور.. حوت أزرق يدخل السواحل المصرية

الصفحة الأخيرة

حوت أزرق
حوت أزرق

محمد محمود

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "حوتًا يصل طوله إلى 20 متر تقريبًا لوحظ مروره لعدة ساعات بمنطقة خليج العقبة مساء الثلاثاء، وهو يبحث عن غذاء على بعد حوالي 300 متر من الساحل وبعدها استمر في طريقه جنوبًا إلى مصر".

وأشارت إلى أنه "ووفقًا للخبراء فإن هذه هي أول زيارة موثقة لوجود حوت أزرق بالخليج". 

وأضافت: "الحيتان الزرقاء قد يصل طولها إلى 33 مترًا ووزنها إلى 130 طنًا، وحتى عام 1965 تم اصطياد مئات الآلاف منها من أجل أغراض تجارية، إلى أن فرض حظر عالمي على الأمر وتوقف اصطيادها".

وأوضحت أنه "ووفقًا للبيانات العالمية بشأن الكائنات البحرية؛ فإن هناك أقل من 120 ألف حوت من هذا النوع يعانون خطر الانقراض".     

ونقلت عن دفنيه فينجولد -الخبيرة الإسرائيلية بالأحياء المائية- قولها: "ظهور الحوت الأزرق هو أول دليل على وجود أنواع جديدة من الكائنات بالبحر الأحمر، هذه هي المرة الأولى التي توجد فيها أدلة فوتوغرافية على وجود الحوت الأزرق في المنطقة"

ووصفت الأمر بأنه "حدث مثير للاهتمام، ووصل هذا الكائن لمنطقتنا لا يعني أنه في حالة صحية سيئة، وربما جاء غيره في الماضي لكن هذه أول حالة موثقة من نوعها".

ونقلت عن أساف زبولوني -عالم بيئي إسرائيلي- قوله: "إسرائيل وخليج العقبة بعيدان جدًا عن منطقة انتشار الحيتان الزرقاء، لقد رصدنا أنواع أصغر من الحيتان لكن هذا أول رصد للحوت الأزرق".

وفي عام 2016،  رصد مفتشو سلطة حماية البيئة والحدائق الإسرائيلية أثناء عملهم في صيانة تحت الماء قرب المحمية الطبيعية "ألموجيم" وجود سمكة قرش هائلة تجوب بساحل إيلات، وقاموا بتوثيقها بالفيديو لمدة نصف الساعة، والتقطوا لها الكثير من الصور التي تظهر قوتها وضخامتها، وفقًا لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، التي وصفت السمكة ساخرة بـ"المحتلة لإيلات".

ونقلت عن زيف ندر -المفتش بمحمية ألموجيم- قوله: "كنت على متن القارب بينما عمل أفراد الطاقم تحت الماء، وفجأة سمعت عبر أجهزة الاتصال الخاصة بالسفن التجارية في الخليج، تقارير تتحدث عن وجود سمكة قرش ضخمة تسبح إلى الشمال من موقع القارب، فأجريت اتصالاً مع السفن المعنية لاستيضاح مكان السمكة بالضبط وما هي سرعتها ووتيرة تقدمها".

وأضاف: "استمرت مراقبة سمكة القرش لنصف الساعة، سبحت السمكة خلالها ببطء وهدوء، ومن ثم اتجهت نحو مصر واقتربت لسفينتنا ونطحتها بنعومة".

وأشار إلى أن "الحديث يدور عن سمكة صغيرة في العمر، يبلغ طولها أكثر من 6 أمتار ورافقناها لمسافة 300 متر، قبل أن تتوجه إلى المياه المصرية".







تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى