• الأحد 21 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر02:18 ص
بحث متقدم

كامل السيد يفتح النار على القواعد الجديدة لتنظيم الجامعات

الحياة السياسية

مصطفى كامل السيد
كامل السيد

حنان حمدتو

دعا الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة القائمين على شئون الجامعات المصرية بضرورة إعادة النظر مع الأجهزة الأمنية حول  القواعد التي وضعتها لأول مرة خلال السنوات الأخيرة لتنظيم العمل داخل الجامعات، ولكنها كبلت من العمل الأكاديمي، وأولى هذه القواعد هى أسلوب اختيار القيادات الجامعية من العمداء ورؤساء الجامعات وإلغاء فكرة الانتخاب الذي هو الأنظمة  اتساقًا مع النص الدستوري الذى يقضى باستقلال الجامعات.

وأضاف كامل السيد خلال مقاله الذي نشر بالشروق تحت عنوان "مصالحة لن تغضب أحدًا" أن القاعدة الثانية التي يجب إعادة مناقشتها هى عدم إمكانيتهم الالتقاء بشخصيات أجنبية سواء من أساتذة الجامعات أو الصحفيين قبل الحصول على موافقة الأجهزة الأمنية في الجامعات، وإذا كان الأستاذ الأجنبي لا يعيش في مصر، فإنه يجب تقديم طلب اللقاء قبل حضوره إلى مصر بشهرين. أما إذا كان مقيمًا بمصر، فيكتفي بتقديم الطلب قبلها بشهر، وقال مرددًا: "لقد زرت ودرست فى جامعات عديدة فى الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا ودول عربية ولم أعرف فيها قيودًا مماثلة".

وتابع قائلاً: "القاعدة الثالثة هي ضرورة الحصول على موافقة أجهزة الأمن على اتفاقيات التعاون العلمى بين جامعات مصرية وجهات أجنبية أيًا كانت هذه الجهات  لاحظوا أن ذلك ينطبق على كل الكليات بما في ذلك الهندسة والعلوم والطب والصيدلة والزراعة والحقوق وليس فقط على كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والقاعدة الرابعة جديدة بالفعل. كنا فى حالة السفر للخارج لحضور مؤتمرات علمية نطلب موافقة الجامعة على السفر، وكانت الجامعة لا توافق فقط على السفر، ولكنها كانت مستعدة لتمويل جانب من نفقات السفر إذا كان بهدف تقديم بحث علمى، وهو إجراء معروف فى كل جامعات العالم. وفى حالتى تحديدًا كنت أشفع طلبى للسفر دائما بأنه لن يترتب عليه إخلال بواجباتى التدريسية، وأنى لا أطلب من الجامعة المساهمة فى نفقات سفرى، كانت هذه الموافقات تتم بيسر، ولم تكن تثير أى مشكلة. الجديد فى الشهور الأخيرة أنه أصبح من المطلوب من كل أستاذ جامعى يريد السفر أن يقوم بملء استمارة أمن من خمس نسخ مصحوبة بخمس صور شخصية، وأن ينتظر الموافقة الأمنية على سفره".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:43 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى