• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر08:53 م
بحث متقدم
بميناء سفاجا

تفاصيل رفض شحنة القمح الروسي المصابة بالإرجوت

قبلي وبحري

صورة قمح
صورة قمح

حسن حمدان

كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، اليوم الخميس، تفاصيل رفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح به.

وقال المصدر، إن الشحنة محجوزة منذ يومين بميناء سفاجا وبعد إجراء تحليل لعينات الشحنة تبين أن نسبة فطر الإرجوت  بها بلغت 0.06% بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05% طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء وتشريعات وزارة الصحة والحجر الزراعي.

وأكد أنه تم رفض الشحنة من قبل وزارة الصحة وهيئة الرقابة على الصادرات والوردات وإدارة الحجر الزراعي بعد غربلة الشحنة وفحص عينات السلامة الغذائية بها.

وتعد النسبة الأقصى التي يسمح بها استيردها 0.05% حيث يتم غربلة الشحنة وأخذ عينات للتأكد من سلامتها، وفي حالة سلامتها 100%، يتم الموافقة عليها.

وأشارت الوزارة، في تقريرها، إلى أنه سيتم إعادة تصديرها بعد تأكيد النتائج النهائية لاحتواءها على الأرجوت بنسبة تخالف المعايير المصرية.

وأوضح التقرير أن التحاليل أكدت أن نسبة الأرجوت في شحنة القمح الروسي هي 06.%، وأنه تم إبلاغ هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعية، وهيئة السلع التموينية بوزارة التموين بنتائج التحليل، فيما طلبت الأخيرة إعادة التحليل لتأكيد النتائج قبل إصدار قرار بإعادة تصدير الشحنة مرة أخرى.

ولفت التقرير إلى أن مصر استوردت 5 ملايين و183 ألف طن قمح خلال الفترة من الأول من يناير الماضي وحتى 23 مايو الجاري منها 4 ملايين و160 ألف طن من القمح الروسي، و755 ألفا و426 طنا خلال مايو الجاري، بالإضافة إلى استيراد 408 ألف طن قمح من أوكرانيا، و251 ألف طن من القمح الروماني، مشيرا إلى استيراد 84 ألف طن من أستراليا، و62 ألف طن من بلغاريا، و33 ألف طن من بولندا، و31 ألف طن من لتوانيا.


وأظهرت حركة الوصول والسفر الصادرة عن هيئة موانئ البحر الأحمر أن القمح وصل على متن السفينة DIAS إلى ميناء سفاجا البحري، الخميس الماضي، حيث رست السفينة على الرصيف المخصص لاستقبال سفن القمح المستورد.

وقال حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الصحى في وقت سابق اليوم، إن مصر رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت  الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح بهـ



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى