• الأحد 21 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر02:29 ص
بحث متقدم
منظمة ألمانية تستغيث..

في أفريقيا.. الطفولة في خطر

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

في تقرير بعنوان "الطفولة باتت معرضة للخطر"، قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الألمانية، إن طفولة أكثر من  مليار طفل باتت مهددة بسبب الفقر والصراعات المسلحة والتمييز ضد البنات، لاسيما في دول أفريقيا .

ولمقارنة وضع حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم، وضعت منظمة "أنقذوا الأطفال" تصنيفًا لمؤشر الطفولة يتعلق بالدول التي تعمل على حماية الأطفال وضمان استمتاعهم بطفولتهم.

ويركز التصنيف على الحقوق الأساسية لاتفاقية حقوق الطفل، المعترف بها دوليًا، والتي تضمن طفولة سليمة في الحياة والصحة والتنمية والتعليم والحماية من العنف.

 لذا قامت منظمة "أنقذوا الأطفال" بفحص البيانات من 175 دولة باستخدام ثمانية مؤشرات تعيق هذه الحقوق الأساسية، وكانت النتيجة أن دول أوروبا هي الأقل تهديدًا للطفولة في العالم، في حين أن البلدان التي تعاني من أسوأ الظروف للأطفال كلها في قارة أفريقيا.

ولحسن الحظ جاءت "ألمانيا" في مركز متقدم في حماية الأطفال من هذا الخطر حيث تحتل المركز 12 عالميًا بينما تتربع دول مثل سنغافورة وسلوفينيا والنرويج على قمة 175 دولة فيما يتعلق بحماية الأطفال وضمان استمتاعهم بطفولتهم.

ونشرت المنظمة في تقريرها، العوامل الخمسة التي تعرض الطفولة للخطر:

1-معدل وفيات الأطفال: وبحسب الإحصائيات العالمية، فإن كل يوم يموت 15 ألف طفل دون سن الخامسة، معظمهم لديهم أمراض يمكن الوقاية منها مثل الالتهاب الرئوى.

2- سوء التغذية الحاد: في جميع أنحاء العالم، فإن 155 مليون طفل لا ينمو بشكل طبيعي بسبب سوء التغذية.

3-عمالة الأطفال: يجبر 152 مليون طفل حول العالم على  العمل، بينما لا يستطيع كل طفل من ستة في العالم الذهاب إلى المدرسة.

4-الحمل المبكر: كل ثانيتين يولد طفل من قبل أم قاصر، أما بالنسبة للزواج المبكر، ففي كل سبع ثوان، تتزوج فتاة عمرها أقل من 15 سنة.

5-التشرد أو الطرد: اضطر كل طفل من الثمانين في العالم إلى الفرار من موطنه أو العيش في مناطق النزاع، بينما يتم قتل أكثر من 200 فتاة وفتى كل يوم.

واختتمت المنظمة تقريرها، مشيرة إلى أنه في سبتمبر 2015، اجتمع العديد من رؤساء الدول في الأمم المتحدة واعتمدوا خطة لعام 2030 بـ 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة، وكانت الخطة الطموحة تتضمن، إنهاء الفقر بجميع أشكاله بحلول عام 2030 وضمان مستقبل يمكن فيه لجميع الأطفال أن يختبروا طفولتهم بشكل كامل، لكن "مؤشر الطفولة" لهذا العام يوضح أننا مازلنا بعيدون عن هذا الهدف.


مؤشر الطفولة ..



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:43 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى