• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر01:45 ص
بحث متقدم

ماسبيرو .. حكاوى وبلاوى !!!

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

- بلاغ عاجل لكل الجهات السيادية .. كشفت أحدث التقارير الصادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات عن وجود تجاوزات مالية داخل الهيئة الوطنية للإعلام  تتعلق بما يسمى بحساب الإنفاق الإستثمارى ( دفعات مقدمة على ذمة  أعمال ومشروعات لم يتم الإنتهاء من تنفيذها منذ سنوات )  بلغ ما أمكن حصره منها 15 مليون و183 ألف جنيه .
- أول أمس .. قام  التليفزيون المصري ، بنقل شعائر صلاة الجمعة، ، من مسجد حساسين فى أبو رواش  بالجيزة، بحضور قيادات المحافظة وأعضاء مجلس النواب وعدد من رجال الأوقاف والأزهر. وألقى خطبة الجمعة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكان موضوعها « شهر المراقبة الذاتية وصناعة الضمير الحي» . هذا الأمر أثار الكثير من الجدل وعلامات الإستفهام  داخل ماسبيرو وخارجه .
بداية نشير إلى أن هذا المسجد أنشأه سعيد حساسين عضو مجلس النواب ، أما سبب الجدل فهو أن  هذا النقل يخالف بنود البروتوكول الذى سبق أن وقعه الوزير محمد مختار جمعه نفسه مع عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق والذى يستهدف ضبط الخطاب الديني .
وتضمن البروتوكول، أن يقوم وزير الأوقاف، من خلال التنسيق مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بترشيح نخبة متميزة من كبار علماء الأزهر والأوقاف المتطوعين، لأداء خطب الجمعة والبرامج الدينية بالإذاعة والتليفزيون، وفي حالة صرف أي مكافآت أو بدل انتقال ، تكون الجهة المرشحة مسئولة عن بدلات أومكافآت من ترشحه، دون تحميل ماسبيرو أي بدلات أو مكافآت أو أى أعباء مادية. ويقوم وزير الأوقاف بإعداد خطة شهرية لخطب الجمعة، وفق ما تم الاتفاق عليه في البروتوكول، ووفق آليات ومعايير واضحة ومحددة، منها على سبيل المثال، نقل خطبة الجمعة من محافظات القاهرة الكبرى، يكون بالتناوب بين المساجد الكبرى والمهمة، وعلى رأسها الأزهر الشريف، ومساجد آل البيت "الحسين، السيدة زينب، والسيدة نفيسة"، وبعض المساجد الكبرى، كعمرو بن العاص، والنور بالعباسية، ومصطفى محمود بالمهندسين .
وهنا نسأل : هل مسجد حساسين   ينتمى للمساجد التاريخية والكبرى ؟  أم أنه تمت مجاملته لكونه نائب برلمانى واعلامى معروف وصاحب صيدليات ومحلات أعشاب شهيرة  تعمل فى تجارة  مستحضرات التجميل ومستلزمات التخسيس وزيادة الوزن علاوة على المنشطات الجنسية وغيرها ؟ ولماذا وافقت قيادات قطاع التليفزيون على هذا الأمر ؟ وما الذى يملكه حساسين ضد وزير الأوقاف ليجعله يخالف البروتوكول الذى وقعه بنفسه كما قام بنفسه أيضاً بإلقاء خطبة الجمعة .. بإختصار الموضوع فيه " إنه " !!!!.
- منذ أيام ، أعلن الإعلامي شكري أبو عميرة، عضو الهيئة الوطنية للإعلام ، فى تصريحات له ل " بوابة ماسبيرو "  أن مجلس إدارة الهيئة استطاع إنهاء مشكلة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بماسبيرو، حيث سيحصلون على كل مستحقاتهم المالية حتى عام 2017 . المثير فى الأمر أن زوجة الإعلامى الراحل خالد رزق رئيس القناة الأولى السابق والذى توفى فى نهاية يوليو 2017  أحرجت أبوعميرة عبر أحد جروبات الواتس آب الخاص بالعاملين فى ماسبيرو حيث  كشفت أن مستحقات زوجها الراحل لم يتم صرفها حتى الآن رغم أن أبوعميرة نفسه سبق أن أعلن  فى نهاية يوليو الماضى أن مستحقات خالد سوف يتم صرفها بعد أيام قليلة من وفاته ، الغريب أن أبوعميرة نفسه رد على زوجة خالد بقوله : " أول مرة أعرف أن مستحقات المرحوم خالد لم تصرف حتى الآن "  !!! .
- لجنة الدراما المنبثقة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة المخرج محمد فاضل قررت تفعيل القرار رقم 20 لسنة 2018 الذي ينص على إعادة النظر في المدد الزمنية لعرض الإعلانات  فى المسلسلات الدرامية بعد نهاية شهر رمضان ، وقد تم التصويت بالإجماع على توصية اللجنة بالقرار التالي : لا يزيد عدد مرات القطع داخل الحلقة الدرامية الكاملة بداية من عناوين البداية وحتى عناوين النهاية أكثر من مرتين، مدة كل مرة لا تزيد عن ثلاث دقائق مشتملة على أي نوع من الإعلان المدفوع أو غير ذلك . وعلى أن يكون مكان القطع محددا مسبقا بمعرفة المؤلف والمخرج تأكيدا لحماية حقوق الملكية الأدبية والفكرية للمصنف الأدبي والفني كما وردت بالدستور والقانون .  وفى رأيى الخاص أن هذا القرار يجب أن يتم تفعيله على أرض الواقع خاصة بعدما أصبحت عمليات القطع عن المسلسلات  مستفزة جداً  للمشاهدين .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى