• الجمعة 22 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر01:14 م
بحث متقدم
نائبان يكشفان:

أسباب زيادة موازنة البرلمان إلى مليار و400 مليون

آخر الأخبار

البرلمان
البرلمان

حسن علام

وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال اجتماعها الأحد، على موازنة البرلمان للعام المالي 2018/2019، والتي تبلغ مليار و400 مليون جنيه، بزيادة 300 مليون جنيه عن العام المالي الحالي.

وأثارت الزيادة ردود فعل غاضبة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أنها تأتي في الوقت الذي يئن فيه قطاع عريض من المواطنين من غلاء الأسعار، دون أن يكون هناك زيادة في الأجور.

طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن "الغالبية دائمًا ما تُحلل الأرقام بطريقة خاطئة، إذ أن الزيادات التي تضاف على موازنة البرلمان، لا توضع في جيب النواب كما يروج أو يظن البعض".

وفي تصريح إلى "المصريون"، أضاف خليل، أن "الموازنات تعتبر توقع لما هو قادم، لأن موازنة البرلمان، مثلها مثل باقي موازنات أجهزة الدولة، التي تم زياداتها من أجل تغطية الالتزامات الخاصة بها".

وأشار إلى أن "بنود إنفاق الموازنة تتكون من 6 بنود، هي الأجور وشراء السلع والخدمات والفوائد والدعم والمنح المصروفات الأخرى، وكذلك  شراء الأصول غير المالية".

ولفت إلى أن "مجلس النواب يوجد به 3500 موظف وكذلك مستشارين وحراسات وآلات وأجهزة، ويحتاج إلى صيانات وأوراق وأحبار وطباعة ومكتبات وأرشيف وأجهزة كمبيوتر وعلاج وأدوية".

وأشار إلى أن "مجلس النواب، يُعد مؤسسة ضخمة، تتكون من عناصر عديدة، من ضمنها أعضاء البرلمان، الذين يعدون أحد العناصر البسيطة"، بحسب تعبيره.

واعتبر أن "تلك الزيادة منطقية للغاية، لا سيما أنها توجه للإيفاء بمستلزمات المجلس، ولتغطية بنود الصرف، وليس كما يعتقد البعض بأنه تذهب ي جيوب النواب".

وقال بدير عبدالعزيز، عضو مجلس النواب، إن "المجلس ناقش موازنة البرلمان في جلسة سرية، والزيادة التي إقرارها على الموازنة، أقل بكثير مما تم ترويجه، حيث إن الرقم الذي نشرته وسائل الإعلام المختلفة جانبه الصواب"، حسب قوله.

وأضاف لـ "المصريون"، أن "كثيرين ينظرون للمجلس نظرة غير صحيحة، على أساس أن تلك الأموال تصب في جيب النواب، في حين أن هناك الآلاف من العاملين داخل المجلس، يتقاضون رواتب ولابد من الإيفاء بها، كذلك هناك قوة حراسة غير عادية للمجلس".

عضو مجلس النواب، أشار إلى أن "المجلس يوجد به صندوق العلاج الخاص بالعاملين وكذلك بأعضاء المجلس، كذلك هناك بروتوكولات والتزامات أخرى على المجلس".

وتابع: "هناك اشتراكات في البرلمانات الإقليمية والدولية والعربية، وتلك الاشتراكات زادت خلال الفترة الماضية، وأحد هذه البرلمانان اشتراكه السنوي 15 مليون جنيه".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • عصر

    03:40 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى