• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر01:46 ص
بحث متقدم

مطالب برلمانية بإرجاء رفع الدعم عن المحروقات

آخر الأخبار

رفع أسعار المحروقات
أرشيفية

حسن علام

طالب برلمانيون، الحكومة بإرجاء قرار رفع الدعم عن المحروقات، والمتوقع اتخاذه يوليو القادم، وسط تأكيدات بأن الإقدام على تلك الخطوة خلال الفترة الحالية، سيكون نتائجه لا تُحمد عقباها، لا سيما أن هناك قطاعات عريضة من المواطنين، باتت لا تتحمل إقرار أية زيادات جديدة حاليًا.

وتقدم يوسف الشاذلى، عضو لجنة النقل والمواصلات، بطلب إحاطة موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن قرار الحكومة برفع أسعار الوقود في يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن أعباء المواطنين تزايدت كثيرًا في الفترة الأخيرة ولا تتحمل رفع أسعار الوقود.

وأوضح النائب، في طلبه، أن رفع أسعار الوقود في الوقت الحالي سيتسبب في رفع أسعار السيارات الأجرة، بالإضافة إلى رفع أسعار السلع والمواد الغذائية نتيجة رفع سيارات نقل البضائع أسعار النقل، مطالبًا بألا تكون الزيادة التي سيتم تطبيقها مبالغ فيها، أو أن يتم تأجيلها في الفترة الحالية، خاصة بعد رفع أسعار تذاكر المترو، وتطبيق الزيادة المتوقعة في أسعار الكهرباء في يوليو المقبل.

وأشار «الشاذلي»، إلى أن المواطنين تحملوا فوق طاقتهم خلال الفترة الماضية زيادات كبيرة، وأي تطبيق لزيادة جديدة سيكون قرارًا في وقت خاطئ، داعيًا الحكومة إلى البحث عن طرق أخرى لتوفير موارد مالية للدولة بعيدًا عن رفع الأسعار أو تطبيق أي زيادات جديدة.

خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب، وتكتل «25-30»، قال إن السياسة التي تتبعها الدولة، بشأن رفع الدعم منهكة للمواطنين، مشيرًا إلى أن الطبقات الفقيرة والمتوسطة، باتت تئن من الغلاء الذي يضرب كافة السلع والخدمات.

وخلال حديثه لـ«المصريون»، نوه «شعبان»، إلى أن الحكومة، تقوم برفع الدعم عن السلع والمحروقات، في حين أنها لا ترفع المرتبات، بما يتناسب مع الزيادات التي تنتج عن رفع الدعم، مؤكدَا أن القرار المتوقع اتخاذه يوليو القادم، لابد من إعادة النظر فيه مرة أخرى.؛ لأنه سيؤثر بشكل كبير على الغالبية العظمى.

عضو تكتل «25-30»، لفت إلى أن الحكومة تقول إن العالم كله يتجه نحو التحرر من الدعم، وهذا الكلام صحيح، لكنها لا تفعل مع يفعله العالم، حيث يقوم الآخرون برفع مرتبات المواطنين، وتوفير الحماية التي تساعدهم على تجنب الغلاء.

واستطرد: «المواطنون أصبحوا يهاجمون النواب بسبب إجراءات الحكومة التي تضيف أعباء جديدة عليهم، والحكومة لا تسمع لأحد وتسعى لتنفيذ ما تراه».

أما، أمين مسعود، عضو مجلس النواب، قال إن استمرار مسلسل رفع الدعم بهذا الشكل، لن يتحمله قطاع عريض من المواطنين، مطالبًا الحكومة، بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، من أجل أن يتمكن المواطنون من مواجهة ذلك المسلسل.

وأضاف «مسعود»، لـ«المصريون»، أن صندوق النقد الدولي، طالب الحكومة برفع الدعم، وقد استجابت لتلك المطالب، غير أنها لم تستجب لمطالبه الخاصة بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية.

عضو مجلس النواب، شدد على أن الحكومة عليها رفع المعاشات وزيادة مرتبات الموظفين، وسرعة تنفيذ تحويل الدعم العيني إلى النقدي.

فيما، طالب عفيفي كامل، عضو اللجنة التشريعية في مجلس النواب، الحكومة بتأجيل قرار رفع أسعار المحروقات، محذرًا من تطبيق القرار في الوقت الحالي.

وقال عفيفي، خلال الجلسة العامة للمجلس إن «الناس تعبانة، ويجب تأجيل ذلك القرار، فالمواطن سيتأثر كثيرًا بذلك القرار»، منتقدًا تعرض العديد من مصانع الدولة لخسائر كبيرة بعدما كانت تحقق أرباحًا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى