• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر01:06 م
بحث متقدم
عن البطالة في بلاده..

أبو العلا ماضي: "مهاتير" صدمني بهذه المفاجأة

الحياة السياسية

مهاتير محمد مع أبو العلا ماضي
مهاتير محمد مع أبو العلا ماضي

عبد القادر وحيد

قال أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط، إن السياسة التي انتهجها مهاتير محمد رئيس الحكومة الماليزية، عالجت مشكلة البطالة لدى الماليزيين.

وأضاف على حسابه الرسمي على "فيس بوك" أنه كان ضمن وفد مرافق في مايو 2011 قابلوا مهاتير، والذي سألهم: هل تعلمون كم نسبة البطالة في ماليزيا؟ فأجاب البعض بأرقام أشبه بأوروبا، فمن قائل 5% وآخر 4% فإذا به يقول إن نسبة البطالة أقل من الصفر أي بالسالب، حيث إن ماليزيا تستورد عمالة من الخارج ومعظمها من دول شرق آسيا المجاورة لتعويض نقص العمالة المطلوبة لهذه المشروعات الضخمة وبالتالي فإن كلَّ الماليزيِّين يعملون وتعمل معهم أيضًا عمالة من الدول المجاورة.

وأشار ماضي إلى أن بعض زملائنا في الرحلة في مايو 2011 سألوه عن موقفه من الغرب والعولمة وصندوق النقد، وسمعنا منه ما نعرفه عنه من رأيه السلبي في هذه المؤسسات وكيف أنها لا تعمل لصالح الشعوب، خاصَّة الفقيرة، ولكنَّها تعمل لحساب الدول الكبرى والشركات العابرة للقارَّات، وتحدَّث أيضًا عن القضية الفلسطينية ودعمه هو والشعب الماليزي لها، ولقد كانت هذه المقابلة بحق إيجابية كما كانت مصدر سعادة لنا جميعًا.

وأوضح ماضي أنه تم في مايو 2011 ، توجيه الدعوة لي من إحدى الجامعات الماليزية لحضور ندوة عن "الوسطية" مع وفد من شخصيات أكاديمية وإعلامية مصرية، وكنت السياسي الوحيد فيهم، وكان الوزير المفوض التجاري المصري في سفارتنا في ماليزيا وراء هذه الدعوة، واستعان بأصدقاء له مصريين رشَّحوا له هذه الأسماء.

وأضاف أنه وقد قام مشكورًا بترتيب موعد اللقاء مع د. مهاتير محمد، وحضر معنا هذه المقابلة التي تمَّتْ على جزءين.

كان الجزء الأول مدَّته 45 دقيقة، حيث قال لي الوزير المفوَّض إن د. مهاتير حينما علم بوجودك في الوفد طلب أن يقابلك أولًا ثم ينضم إلينا باقي الوفد في الجزء الثاني ومدَّته حوالي 45 دقيقة أخرى.

وأكد أن المقابلتين كانتا متشابهتين تقريبًا في السعي من طرفنا لمعرفة تجربته في قيادة ماليزيا من التخلُّف إلى النهضة.

وعن الأسئلة المتعلقة بنهضة ماليزيا أكَّد مهاتير أهمية التعليم وكيف أنه اهتمَّ اهتمامًا كبيرًا به، كما أكَّد على وضعهم خطة تطوير للبلد تشمل البنية الأساسية والسعي لتحويل ماليزيا من بلد زراعي إلى بلد صناعي زراعي متقدِّم تقنيًّا، وكيف شجَّع على الاستثمار الخارجي لكن بشروط من أهمها أن الاستثمار يكون في المشروعات التي وضعتها الحكومة للمستثمرين وتحتاجها البلاد وليس في المجالات الكمالية والترفيهية غير الضرورية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى