• الخميس 18 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر11:09 م
بحث متقدم

«العريفى» فى ألغازه يجيب عن صلاة التراويح فى زمن الدجال

آخر الأخبار

العريفي
العريفي

المصريون

بعد غياب دام شهورًا غرّد الداعية السعودى محمد العريفى مجددًا فى أمور وقضايا السياسة، ولكن كانت التغريدة واحدة ليعود "العريفى" إلى التغريد فى الأمور الدينية والحياتية فى يوميات المسلم.

وكانت تغريدة "العريفى" الوحيدة فى السياسة "من يتأمل تاريخ إيران السابق والحالى، ويقرأ تخطيطها للمستقبل يكتشف أنها حركة سياسية فارسية بحتة".

وأضاف أن هدف إيران زعزعة أمن الإسلام وأهله، والتسلط على المملكة والحرمين الشريفين، وزعزعة بلاد المسلمين فى الشام واليمن والعراق والتدخل فى شئونها، اللهم اكفنا شرهم، واجعل كيدهم عليهم.

وتعتبر الألغاز الفقهية أكثر ما قام به "العريفى" من تغريدات رمضانية  عقب تغريدة سياسية كان قد كتبها فى التاسع من مايو الماضى، عقب توقفه عن التغريد فى السياسة طيلة شهور.

وكان من ألغازه الفقهية على حسابه الخاص على "تويتر": "لغز فقهى: ما تقول فى رجل وجب عليه الصوم فى يوم من أيام رمضان، ووجب على جميع الناس الفطر؟".

فأجاب: هذا رجل رأى هلال دخول شهر رمضان وحده، فأخبر القاضى فلم يصدقه بل رد شهادته، فهذا يلزمه الصوم لأنه تيقن دخول الشهر.

وحول لغز فقهى آخر: "ما تقول فى شخص كان صائمًا فحصل فطره بغير أكل، ولا شرب، ولا شيء أدخله جوفه، ولا وطئ، ولا شيء من دواعيه، ولا نية فطر؟".

فأجاب: هذا رجل ارتد عن الدين، والعياذ بالله.

وفى لغز فقهى آخر قال: "ما تقول فى رجلين صائمين فى شهر شعبان، دعيا إلى غداء فجاز للأول أن يفطر، وحرم على الثانى الفطر، كيف ذلك؟".

فرد العريفى: الأول صومه نافلة، والثانى واجب، إما قضاء من رمضان، أو نذر، أو كفارة قتل خطأ، أو نحوه، وهذا لا يجوز قطعه، إلا لما يقطع له صيام رمضان، من مرض شديد، أو سفر.

وغرد الداعية "العريفى" أيضًا فى أحد ألغازه: "ما تقول فى رجلين فى غير رمضان استيقظا ظهرًا ولم يأكلا شيئًا من الفجر، فنويا الصيام إلى المغرب، فصحت النية من أحدهما ولم تصح من الآخر، كيف ذلك؟".

فقال: الأول نوى صيام نافلة، فصح، والثانى نوى قضاء، فلم تصح؛ لأنه يشترط للصيام الواجب (كالقضاء والنذر) تبييت النية من الليل.

كما شملت ألغازه المرأة: "ما تقول فى امرأة صائمة فى نهار رمضان، فلما كان قبل العصر ضحكت فبطل صومها فورًا، ولزمها القضاء؟".

فأجاب: "ضحكت هنا بمعنى: حاضت، ومنه قوله تعالى عن امرأة إبراهيم عليه الصلاة والسلام: (وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق).

وفى لغز آخر يقول: "ما تقول فى رجل صائم فى نهار رمضان أصابته جنابة، ومع ذلك صح صومه ولا يلزمه شيء؟.. "هذا فيما إذا نام الصائم فى النهار فاحتلم" .

ألغاز "العريفى" لم تخلُ أيضًا من الغرائب، حيث غرد فى لغز فقهى "ما تقول فى رجل صلى الوتر والتراويح نهارًا فى جماعة، وتكون له أداء لا قضاء؟".

فأجاب: هذا فى زمن خروج الدجال، كما عند مسلم: (.. قلنا يا رسول الله، وما لبثه فى الأرض؟ قال: أربعون يومًا: يوم كسنة، ويوم كشهر...)، فاليوم الذى كسنة نفعل فيه من الأعمال ما نفعله فى السنة الكاملة.

كما غرد فى لغز فقهى: "ما تقول فى رجل مسلم عاقل بالغ مقيم صحيح غير مريض وطئ امرأته فى رمضان، ومع ذلك لم نحكم بفساد صومه، ولم يلزمه القضاء ولا كفارة ؟".. فأجاب: "هذا رجل وطئ فى الليل وهو مفطر، لا في النهار".

ألغاز ومسائل "العريفى" الفقهية فى الصيام أثارت ردود أفعال واسعة على حسابه على "تويتر"، حيث جاء أحد التعليقات: "وش الفايده من هالالغاز اللى تطرحها علينا عطنا شي مفيد".

فيما أجابه حساب أم محمد الحازمى، "أن يكون الصائم في الطريق أو أى مكان وأذن المغرب ولم يكن بحوزته لا طعام ولا شراب حتى يفطر به فيكون أفطر دون أكل ولا شرب، أو يصيبه اعتلال صحى فيُسعف بالعقاقير التى تفطر دون علمه ولا نية له بأن يفطر".

وغرد ثالث قائلًا: "الله يحفظك يا شيخ لو أن التغريدات نصائح للناس محتاجينها منك جزاك الله خير".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى