• الجمعة 19 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر05:25 ص
بحث متقدم
صنّف من ألف عام..

الجامعة العربية تطبع كتابًا لفقيه سجين.. ما السبب؟

الصفحة الأخيرة

تعبيرية
تعبيرية

عبد القادر وحيد

تعرض الفقيه والعالم الإسلامي أبو بكر السَرَخْسِي للسجن لمدة  15 سنة من أجل فتوى أفتاها، تتعلق بأحكام الزواج، حيث أملى كتابه "المبسوط في الفقه الحنفي"، والذي يعد من أكبر المراجع الفقهية في المذهب الحنفي، من داخل محبسه.

ولد أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السَّرَخْسِي في سرخس، وانتقل إلى أوزكند وهى بلدة في ما وراء النهر من نواحي فرغانة - مسقط رأس محمد بن طغج الإخشيدي- حاكم مصر ومؤسس الدولة الإخشيدية.

وانتقل إلى بلاط خاقانها (الحاكم) لكنه ما لبث أن ألقي به في السجن سنة 466هـ لأنه أفتى بأن زواج الخاقان بعتيقته قبل أن تمضي عدّتها حرام فقضى في السجن 15 عامًا.

وفي محبسه الذي دام 15 عامًا أملى المبسوط في خمسة عشر مجلدًا وأملى شرح السير الكبير للشيباني -صاحب أبي حنيفة- في مجلّدين فلما بلغ كتاب الشروط أطلق سراحه فذهب إلى مرغينان في ربيع الأوّل سنة 480هـ وأتم شرح السير الكبير في جمادى الأولى من السنة نفسها.

وقال في المبسوط عند فراغه من شرح العبادات: "هذا آخر شرح العبادات بأوضح المعاني، وأوجز العبارات، إملاء المحبوس عن الجمعة والجماعات".

وفي آخر كتاب الطلاق، قال أيضًا: "هذا آخر كتاب الطلاق المؤثر من المعاني الدقاق، أملاه المحبوس عن الانطلاق المبتلى بوحشة الفراق، مصليًا على صاحب البراق، صلى الله عليه وآله وصحبه أهل الخير والساق، صلاة تتضاعف وتدوم إلى يوم التلاق، كتبه العبد الربي على السقاق".

كما كتب أيضًا في آخر كتاب العتاق:  "انتهى شرح العتاق من مسائل الخلاف والوفاق، أملأه المستقبل للمحن بالاعتناق المحصور في طرق من الآفاق حامدًا للمهيمن الرزاق، ومصليًا على حبيب الخلاق، ومرتجى إلى لقائه بالأشواق وعلى آله وصحبه خير الصحب والرفاق".

وفي آخر شرح الإقرار: "انتهى شرح كتاب الإقرار المشتمل من المعاني ما هو سر الأسرار، وأملى المحبوس في موضع الأشرار مصليًا على النبي المختار".

وقد أطلق سراحه عنه عام 480 هجرية وتوفى عام 490هجرية، ومن أشهر مصنفاته: "المبسوط في الفقه"  في نحو خمسة عشر مجلدًا، إملاء من خاطرته من غير مطالعة كتاب ولا مراجعة تعليق، وكتاب في أصول الفقه، و"شرح السير الكبير" في جزأين ضخمين ، أملاهما وهو مسجون في الجب فلما وصل إلى باب الشروط حصل الفرج، فأطلق فخرج في آخر عمره فأكمل إملاءه بعد خروجه.

ويعتبر من أفضل وأول كتاب فى القانون الدولى الإسلامى فى العالم وترجم إلى لغات عديدة واعتمد عليه آلاف العلماء والباحثين فى القانون والعلاقات الدولية فى العالم وهو كتاب يعد مفخرة للمسلمين على العالم كله فلم يكن يوجد فى العالم كله قانون للعلاقات الدولية والسلم والحرب، وقد طبعته جامعة الدول العربية عدة طبعات من 35 عامًا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • شروق

    06:05 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى