• الجمعة 17 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر07:38 م
بحث متقدم
بعد عفو ترامب عنه..

"كلاي" فاوض صدام للإفراج عن 15 أمريكيا واتهموه بالتهرب من الحرب

آخر الأخبار

سر اللكمة التاريخية من كلاي لترامب
سر اللكمة التاريخية من كلاي لترامب

"أتمنى أن يتذكرني العالم بالرجل الذي ربح بطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات، من كان له روح الدعابة ومن عامل الجميع باحترام".. هذه بعض كلمات البطل الراحل محمد علي كلاي، والذي قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه قد يعفو عنه في مسألة إدانته بتهمة التهرب من خدمة بلاده في حرب فيتنام.

وفي هذه السطور نقدم معلومات عن البطل الأسطوري:

محمد علي رياضي وملاكم أمريكي، يعتبره الكثيرون أعظم ملاكم على مر التاريخ. تمتع علي بكاريزما مؤثرة جعلته يحظى باهتمام الجماهير وحبهم. وقد حقق خلال مسيرته العديد من الإنجازات المهمة، كما يشتهر أيضًا بنشاطاته الخيرية.

ولد كاسيوس ماركوس كلاي في مدينة لويفيل كنتاكي عام 1942، اكتشف محمد علي موهبته صدفة عندما كان عمره 12 عامًا، وذلك حين تعرض للسرقة، وقد أدت هذه الحادثة إلى تعرفه على المدرب والشرطي جون مارتن. بدأ العمل بعدها مع مارتن ليربح معه جائزة القفاز الذهبية في عام 1956 للوزن الخفيف.وفي عام 1960 غادر مع الفريق الأولمبي الأمريكي إلى روما ليشارك في الأولمبياد حيث استطاع الفوز على البولندي زبيغنيف بيترزكوفسكي.

في عام 1964 وبعد أن أصبح رياضياً محترفاً استطاع أن يهزم سوني ليستون ليصبح بطل العالم من فئة الوزن الثقيل.حدث بعد ذلك الحدث الأكبر في حياة محمد علي، حيث كان يبحث عن بعض الأمور الروحية وقرر الانضمام إلى جماعة من المسلمين السود تدعى "أمة الإسلام".

بدأ بعدها محمد علي نوعًا آخر من القتال حيث قام بالوقوف في وجه الحرب الأمريكية على فيتنام، وعندما طُلب منه الالتحاق بالجيش الأمريكي للمنازلة رفض ذلك، ليتم اعتقاله بتهمة الخيانة، وكاد أن يجرّد من لقبه ورخصة ممارسة الملاكمة.

بعد فوزه ببطولة العالم في الملاكمة ؛ تخلى عن اسم الطفولة واسم العائلة ”كلاي“ الذي اعتبره اسما ”للعبيد“، وغير اسمه لـ”محمد علي“ بعد اعتناقه الإسلام على يد الداعية الإسلامي Elijah Muhammad .

وفي عام 1967، طُلب من محمد علي الالتحاق بالجيش لكنه رفض لأسباب دينية، ما سبب غضبًا بين زملائه وجمهوره. قضت المحكمة بحبس علي 5 سنوات وتغريمه 10 آلاف دولار وسحب اللقب منه، إلا أنه حرم من اللعبة 3 سنوات فقط بعد استئناف الحكم.

وفي عام 1971، خسر على يد جو فريزر الملاكم الشهير في منازلة أصبحت تعرف باسم “منازلة القرن”. اعتزل الملاكمة في عام 1981، ليتفرغ بعدها إلى الأعمال الخيرية والإنسانية.

وفي عام 1990، سافر محمد علي لمقابلة صدام للتفاوض معه على إخلاء سبيل 15 أمريكيا أسروا في حرب الكويت. بعد 50 دقيقية فقط وافق صدام على إطلاق سراحهم.

وفي عام 1984 شُخصت إصابته بمرض باركنسون ليلقى منيته في عام 2016.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • عشاء

    08:11 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى