• الثلاثاء 14 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر08:50 ص
بحث متقدم

المونديال يسحب البساط من تحت أقدام أفلام العيد

الحياة السياسية

زحام أمام دور السينما (أرشيفية)
زحام أمام دور السينما (أرشيفية)

محمد الخرو

تخوض 5 أفلام سباق عيد الفطر المبارك، والتي تتنوع بين الأكشن والكوميديا والفانتازيا، متطلعة إلى تحقيق الإيرادات المرتفعة، لكن تزامنها مع انطلاق مباريات كأس العالم بروسيا 2018 يهدد بعزوف الجماهير، خاصة الشباب منهم عن مشاهدتها.

وتضم القائمة الأولية للأفلام المتنافسة خلال موسم العيد، "ليلة هنا وسرور"، "حرب كرموز""كارما"، "قلب أمه"، "أبلة طمطم"، بعد خروج 4 أفلام أخرى من خريطة العرض، وتأجيلها إلى موسم عيد الأضحى، وهى: "الديزل" لمحمد رمضان، و"البدلة" لتامر حسنى، و"تراب الماس" لآسر ياسين، و"بنى آدم" ليوسف الشريف.

ولم يحدد الفنان أحمد السقا، بعد موقف فيلمه "3 شهور" من العرض خلال موسم عيد الفطر، إلا أن الأسبوع الأخير من رمضان قد يشهد تغييرات مفاجئة فى الأفلام المطروحة فى عيد الفطر.

وقال محمد السعيد، المسئول عن إحدى دور العرض بوسط القاهرة، إن "مونديال روسيا يشكل أكبر التهديدات للأفلام التي ستعرض خلال موسم العيد، والذي تتشوق الجماهير إلى مشاهدة منتخب مصر فيها للمرة الأولى منذ 28 سنة".

الناقد الفني طارق الشناوي، قال إن "مباريات كأس العالم من المؤكد ستتسبب في تراجع كبير في إيرادات أفلام العيد، لأن الشريحة العمرية من الشباب تمثل 80 % من الجمهور، والمعروف أن الإيرادات فى المباريات المهمة تقل النصف، وهو ما دفع عددًا من المنتجين لتأجيل أعمالهم إلى عيد الأضحى، تجنبًا للخسائر".

وأضاف الشناوي لـ"المصريون": "المشاهد من الممكن أن يرى الفيلم في أي توقيت شاء، وهو ما لم يمكن حدوثه بالنسبة لمباريات المونديال لأنها ستكون مذاعة على الهواء بث مباشر، وهو ما يجعل لها إثارة وأهمية كبرى لدى الجمهور الذي يعشق الساحرة المستديرة".

وقال الناقد الرياضي علاء عزت، إن "شغف الجماهير لمشاهدة منتخب مصر في كأس العالم، خاصة بعد صعود غاب لأكثر من 28 عامًا، من الطبيعي أن يؤدي إلى عزوف الجماهير عن مشاهدة أفلام العيد".   

وأضاف لـ"المصريون": "توقيت المونديال جاء بمثابة الضربة القاتلة للمنتجين، وهو ما جعلهم يتراجعون عن طرح أفلام كافية حتى الآن وتأجيل عروضهم لعيد الأضحى".

وأشار إلى أن "هذه ليست المرة الأولى، التي يصادف فيها المونديال مناسبة خاصة بالمصريين، فقد سبق وتزامن المونديال مع العيد، وشهدت وقتها دور العرض تراجعًا ملحوظًا بين الجماهير"، لافتًا إلى أنه لهذا السبب قرر منتجو الأفلام قرروا عدم المجازفة وطرح الأعمال الفنية إلى وقت لاحق.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • ظهر

    12:05 م
  • فجر

    03:54

  • شروق

    05:25

  • ظهر

    12:05

  • عصر

    15:43

  • مغرب

    18:44

  • عشاء

    20:14

من الى