• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر01:44 ص
بحث متقدم
نائب يجيب..

لماذا 3 قوانين لتنظيم الصحافة والإعلام؟

الحياة السياسية

مجلس النواب
مجلس النواب

عبدالله أبوضيف

تتجه لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، للتصويت على ثلاثة مشاريع قوانين مختلفة تتعلق بالصحافة والإعلام خلال الفترة المقبلة، وهي: مشروع قانون لتنظيم الصحف القومية، ومشروع قانون مرتبط بتنظيم الإعلام الحكومي ومبنى ماسبيرو، ومشروع قانون مرتبط بتنظيم عمل الصحف والقنوات الإعلامية الخاصة وطريقة إدارتها وعملها.

مشاريع القوانين الثلاثة المزمع التصويت عليها، تأتي عقب تقديم مشروع قانون موحد من قبل الحكومة لتنظيم عمل الصحافة والإعلام؛ وهو ما يتوافق مع كثير من آراء خبراء الصحافة والإعلام في مصر، الذين يرفضون وجود ثلاث قوانين مختلفة لتنظيم عمل الصحافة والإعلام في مصر، تخوفًا من عدم تطبيقها بالفعل على العاملين بالمؤسسات الصحفية والإعلامية، وخوفًا من الاصطدام بين الجهات المختلفة.

وقال النائب تامر عبدالقادر، عضو لجنة الإعلام والثقافة، إن "مجلس النواب رأى أن تقسيم القوانين المقدمة له حول تنظيم الصحافة والإعلام إلى 3 قوانين خاصة بالصحف القومية والإعلام الحكومي والصحف والقنوات الخاصة، حتى يصبح هناك مسئولية أكبر لكل جهة من هذه الجهات، ولا تكون هناك مركزية في بوتقة وشخص واحد، في ظل المآسي في العصور السابقة بترؤس شخصية بعينها كافة المسئوليات عن الجهات الحكومية والخاصة الإعلامية".

وأضاف: "لا يمكن ربط جميع الجهات الإعلامية في مصر بجهة واحدة وقانون واحد، خاصة وأن طريقة الإدارة والحساب داخل هذه الجهات مختلفة، ومن ثم يجب أن يتم من البداية تقسيم جهات المحاسبة وطريقة الإدارة في القانون الخاص بكل جهة، وهو الأمر الذي يتم في الفترة الحالية على قدم وساق في مجلس النواب".

وأشار إلى أنه "في الأيام القليلة القادمة ستخرج قوانين الصحافة والإعلام إلي النور، أي قبل انتهاء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، بهدف بدء العمل بها في مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة الإعلامية، وبدء مناقشة اللوائح الداخلية الجديدة لكل مؤسسة بما يتناسب مع القوانين الجديدة، وبالتنسيق مع المجالس المختصة عن كل جهة من هذه الوسائل الإعلامية".

في المقابل، اعترض الدكتور هشام جمال، الخبير الإعلامي على وجود ثلاثة قوانين مختلفة للصحافة والإعلام، يختص كل منها بتنظيم جهة عمل، "وهو الأمر الذي يتناسب مع الفترة الحالية، التي يترابط فيها الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، وبالتالي كان من الأفضل لمجلس النواب إخراج قانون مرتبط أكثر بتسهيل العمل الإعلامي وربطه ببعض".

وتساءل: "ما الفائدة من الفصل الكبير بين هذه الجهات الإعلامية، في الوقت الذي يعمل فيه قطاع كبير من الصحفيين والإعلاميين في أكثر من جهة، وبالتالي سيصدم باختلاف نظم الإدارة بحسب القانون الذي سيتم تنظيمه، ومن ثم فإن الربط بين هذه القوانين في قانون واحد، سيعمل على هذا التسهيل في عمل الصحفيين والإعلاميين، في الوقت الذي يقوم فيه بالفعل المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام على إدارة كافة المؤسسات والقنوات الصحفية والإعلامية".

وأوضح، أن "الفصل بين الجهات ليس في صالح الدولة، والتي ستصطدم على سبيل المثال بوجوده جهات مثل نقابة الصحفيين، تتحكم في قطاع عريض من الصحف القومية والخاصة، بينما على مستوى المؤسسات منفردة، سيخضع الصحفيون حسب القانون المقترح للمؤسسة الصحفية، وهي أمور يجب أن ينظر لها مجلس النواب".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى