• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:57 م
بحث متقدم

قرار بلجيكا يثير مخاوف العاملين بقطاع السياحة

الحياة السياسية

وفد سياحي في شرم الشيخ
وفد سياحي في شرم الشيخ

عبدالله أبوضيف

بعد أسابيع من قرار روسيا استئناف رحلاتها الطيران إلى مصر، بعد أكثر من عامين على وقفها، نتيجة سقوط طائرة سياح روسية فوق شبه جزيرة سيناء، حتى اتخذت شركة "إير لاينر" البلجيكية، قرارًا مفاجئًا بمنع السفر إلى مصر، وتوقف رحلاتها التي كان من المفترض بدءها مع بدء شهر يونيو الجاري، للحاق بموسم عيد الفطر والموسم الصيفي في مصر، والمعروف بحب السياح البلجيكيين قضائه في شواطئ شرم الشيخ والغردقة.

وقالت وكالة الأنباء البلجيكية إن "شركة بروكسل إير لاينز وجدت بعد تحليل أمني أن الطريق الجوي غير آمن، ويشكل خطرًا، ولهذا قررت إلغاء الرحلات"، في الوقت الذي لم ترد فيه لشركة على تساؤلات السفارة المصرية ببروكسل عن أسباب منع سفر السياح البلجيكيين إلى القاهرة.

وشددت السفارة على أن "القرار جاء بناء على خطر غير موجود في الأصل، وأن السياحة في شرم الشيخ العام الحالي عادت وبقوة"، وطلبت من شركات السياحة والسفر ببلجيكا بعدم القلق، قائلة إن الحالة الأمنية في المنطقة كما هي مستقرة، ولا توجد أي معلومات جديدة في هذا الصدد تبرر ما قامت به الشركة البلجيكية.

وقال عادل عمر، رئيس هيئة المنشات السياحية، إنه لا توجد مشكلة من عدم مجيء السياح البلجيكيين إلى مصر، في الوقت الذي نجحت السلطات المصرية في استئناف رحلات السياح الروس إلى مصر، باعتبارهم يشكلون معظم السياحة الوافدة إلى مصر، ولا تقاس نسبة السياح البلجيكيين بها، أو بالسائحين من دول أخرى.

وأضاف: "المشكلة الأساسية تكمن في قرار الشركة البلجيكية، التي أكدت أن المشكلة الأساسية تكمن في الأمن وإجراءات السلامة، وهو الأمر الذي يقلق كافة الشركات الأخرى، ومن الممكن أن يعيد مصر مرة أخرى إلى القائمة السوداء لدول قريبة من بلجيكا".

وتابع: "الأفضل من السفارة المصرية في بروكسل عدم التصعيد والدخول في مفاوضات جادة مع الجانب البلجيكي من أجل ثني الشركة عن قراراها".

وتقدم السفير المصري في بروكسل، خالد البقلي، باحتجاج لدى الخارجية البلجيكية، السبت، على إعلان شركة "بروكسل إير لاينز إلغاء رحلاتها إلى شرم الشيخ دون أسباب معقولة، ما يضر بالسياحة في المنطقة".

وقال البلقي في تصريحات صحفية، السبت، إن "مثل هذه الأمور لا يجب السكوت عليها، وإنما التعامل معها بشكل فوري"، مشيرًا إلى أنه أجرى اتصالات بالشركة، وأبلغهم بأنه "إذا كان لديهم مشاكل تجارية حول بيع  التذاكر أو تنظيم الرحلات لا داعي أن يتم حلها على حساب سمعة السياحة في شرم الشيخ".

في السياق، قال إيهاب موسى، رئيس "ائتلاف دعم السياحة"، إن "القرار البلجيكي غير مفهوم في هذا التوقيت، خاصة وأنه يأتي قبل أيام قليلة من انتهاء شهر رمضان الكريم، وبدء الموسم السياحي في عيد الفطر والموسم الصيفي، الذي تعتبر مصر من أقوى الدول السياحي المستقبلة له".

وأضاف أنه "يجب إجراء تفاهمات مع الجانب البلجيكي، وشركة الطيران المسئولة عن نقل السياح البلجيكيين إلى مصر، لما لهذا الأمر من أهمية لمصر"، موضحًا أنه "على الرغم من تفاوت نسب زيارة السياح البلجيكيين إلي مصر، إلا أن القرار في حد ذاته يثير القلق لمنظمات سياحية أخرى مرتبطة ببلجيكا".

ش

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى