• الجمعة 22 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر01:13 م
بحث متقدم

أمنية المصريين من حكومة «مدبولي»: ارحمونا من زيادة الأسعار

الحياة السياسية

مدبولي
مدبولي

عبدالله أبوضيف

يأمل المصريون من الحكومة الجديدة بقيادة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المكلف في تحقيق تطلعاتهم، وخاصة على الصعيد الاقتصادي، مع تفاقم الضغوط المعيشية الناتجة عن حزمة الإجراءات الاقتصادية خلال الأعوام الأخيرة.

وعلى الرغم من أن هذه الأمنيات ترتبط بشكل كبير بالجانب الاقتصادي، والأمل فى تثبيت أسعار السلع والخدمات الرئيسية بعد رفعها أكثر من مرة خلال الفترة السابقة، بالنسبة للمواطنين، يبقى للسياسيين أمنيات كبيرة على المستوى السياسى فى إتاحة حرية الرأى والتعبير بشكل أوسع، وإتاحة الفرصة للمجتمع المدنى للقيام بدوره بشكل أكبر.

وقال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن "المصريين يتمنون الكثير من حكومة المهندس مصطفى مدبولي، على المستوى الاقتصادي، خاصة بعدما تحملوا الكثير من الضغوطات الاقتصادية فى عهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، نتيجة رفع السلع والخدمات الأساسية، والذين لم يعودوا يتحملون مزيدًا من الضغوطات خلال الفترة المقبلة".

وأضاف الشريف لـ"المصريون": "لا يمكن أن تقوم الحكومة برفع أسعار خدمة أساسية، مرتين فى أقل من عام واحد، بسبب ضعف مواردها أو ديونها المالية الكبيرة، كما كان يروجه وزير النقل، هشام عرفات عند رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، خاصة وأن الزيادة غير مرهونة بتحسين الأداء الإدارى المتسبب فى الأساس فى زيادة ديون الهيئة".

وتابع: "مدبولى من الممكن أن يتميز بصغر السن بالمقارنة مع رؤساء الحكومات الذين سبقوه، بالإضافة إلى أنه تولى رئاسة وزارة خدمية أكثر من كونها ربحية مثل وزارة الإسكان، وله إنجازات في عملية التطوير وتنمية الموارد، وبناء العديد من المدن الجديدة، وبالتالى فانه أقرب للمواطنين من الشخصيات الاقتصادية".

في الإطار، قال الدكتور سعد أبو عامود، أستاذ العلوم السياسية، إن "أمنيات المصريين من رئيس الوزراء الجديد، ليست بعيدة عنه بما أنه كان جزءًا من الحكومات السابقة، كرئيس لهيئة التخطيط العمراني، ثم وزيرًا للإسكان، وإنما يجب التنويه أن الحكومات السابقة افتقدت إلى عنصر الذكاء السياسي، الأمر الذى كان ينبه عليه الرئيس السيسى بشكل دائم، ومن ثم يجب إتاحة الفرصة بشكل أوسع للمجتمع المدنى لخدمة المواطنين".

وأضاف لـ"المصريون": "المجتمع المدنى دوره قد يتجاوز دور المؤسسات الحكومية فى بعض المناطق النائية، والعمل على الحد من قوته وخدماته، يجعل الحكومة فى مواجهة المواطنين فى هذه المناطق، ومن ثم إتاحة الفرصة له ستكون نقطة إيجابية لمدبولي".

وأشار إلى أنه "على الرغم من أن الجانب الاقتصادى يغلب على عمل الحكومة المقبلة، وتقف عليه أمنيات المصريين كثيرة فى هذا الصدد، إلا أن الجانب السياسى فى منتهى الأهمية لتثبيت قناعات الناس بأداء الحكومة الاقتصادي".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • عصر

    03:40 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى