• السبت 18 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر04:04 م
بحث متقدم

حجي: الحمد لله على فترة حكم الإخوان

الحياة السياسية

طارق حجي
طارق حجي

عبد القادر وحيد

قال الكاتب والمفكر الليبرالي طارق حجي، إن الإخوان أنفقوا المليارات في أمريكا وأوروبا لغسل سمعتهم وتثبيت فكرة أنهم يختلفون عن التنظيمات الجهادية والهدف سيبقى موحدًا بين الإخوان وكل هذه التيارات الجهادية، وهو إقامة دولة الخلافة التى لا تطبق فيها القوانين الوضعية، وإنما ما يعتقد الإخوان أنه شرع الله.

وأضاف في حواره مع المصري اليوم أن أحداث السنوات العشر الأخيرة وإن جاءت بالإسلام السياسى لمسرح الأحداث، فإنها جاءت أيضًا بالمرحلة النهائية له حيث يعيش فى مراحله النهائية، وأنا أؤمن أن حسن حظ مصر وصول جماعة الإخوان إلى السلطة حتى لا يبقى حكم الإخوان وهمًا جميلاً في بعض التصورات.

وأوضح  أن الإسلام السياسى منتج لظروف المنطقة السياسية خلال القرن العشرين، لافتًا إلى أن القوى السياسية وعلى رأسها بريطانيا لعبت دورًا مهمًا فى تحويل الإسلام السياسى إلى دور فاعل ومؤثر على الساحة السياسية فى المنطقة، ودراساتى لأكثر من 4 عقود تجعلنى متأكداً من أن بريطانيا بالذات كانت ولا تزال تؤمن بأن الإسلام السياسى هو أفضل من يدمر لها بعض المجتمعات  من الداخل.

وتابع قائلاً:  جذع شجرة الإسلام السياسي هو الإخوان، وأما الفروع فكل المسميات الأخرى مثل بوكو حرام فى نيجيريا وتنظيمات الصومال (المحاكم والشباب) وجبهة النصرة فى سوريا وتنظيمات القاعدة وداعش، وإنكار الإخوان لهذه الحقيقة هو أساس عملهم الدعائى فى الغرب، لكى يتركوا الانطباع بأنهم نبذوا العنف.

والحقيقة أن العنف يمارس فى مصلحتهم بالتفويض، فرغم أن خالد الإسلامبولى كان منشقًا عن الإخوان، إلا أنه أدى لهم المهمة، وأنا أعتقد أن الإخوان أنفقوا المليارات فى أمريكا وأوروبا لغسل سمعتهم وتثبيت فكرة أن الجماعة تختلف عن التنظيمات الجهادية وهو ما لا يقبله أى دارس لتاريخ الإسلام السياسى، فالهدف سيبقى موحداً بين الإخوان وكل هذه التيارات الجهادية، وهو إقامة دولة إسلامية هى دولة الخلافة التى لا تطبق فيها القوانين الوضعية، وإنما ما يعتقد الإخوان أنه شرع الله.

وأكد أنه رغم قصر مدة حكم جماعة الإخوان فى مصر، إلا أن هناك شاهداً على أنهم لو استمروا فى حكم مصر لفعلوا كل ما فى أدبيات الإخوان وأقصد بالتحديد الإعلان الدستورى الذى أعطى محمد مرسى بموجبه لنفسه سلطات مطلقة لا تحاسبه أى جهة عليه وأعتقد أن هذا هو السبب الأول لما حدث بعد ذلك وأدى إلى سقوط الإخوان.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • مغرب

    06:40 م
  • فجر

    03:58

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:40

  • عشاء

    20:10

من الى