• الإثنين 18 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر11:50 ص
بحث متقدم

50 مليار جنيه حجم صرف المصريين في شهر رمضان

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

عبدالله أبو ضيف

على الرغم من المتعارف عليه دينيًا، من كون شهر رمضان الكريم هو شهر القيام والتعبد، أكثر ما كونه شهر للترفيه والتنزه والأكل، لكن يتحول المصريون في شهر رمضان إلى موائد المنازل والرحمن والمساجد، والتي أصبحت إحدى الأمور التي تميز شهر رمضان عن باقي الشهور العادية، والتي من الممكن أن لا يعطي المصريون فيها نفس الأهمية لموائد الطعام في رمضان.

وحسب الجهاز المركزي للتنظيم والإحصاء، فأن نسب استهلاك المصريين للطعام والشرابـ تزداد 3 أضعاف مقارنة بالشهور العادية، ما يؤدي إلى زيادة ميزانية الشعب المصري في رمضان إلى أرقام مهولة، وبالمقارنة مع السنوات السابقة، فان العام الحالي شهد زيادة كبري في حجم الإنفاق.

وبالرغم من الزيادات في أسعار السلع والخدمات، فإن حجم الصرف قد وصل هذا العام، إلى ما يقرب 50 مليار جنيه، مقارنة بالعام الماضي 38 مليار جنيه، والعام الأسبق 33 مليار جنيه، حصيلة صرف المصريين في شهر رمضان المبارك، على الاكل والشراب.

وبالنظر إلى الرقم الكلي الذي وضعه الجهاز المركزي للتنظيم والإحصاء، فإن المصريين استهلكوا من اللحوم ما يصل نحو 30 ألف طن من اللحوم البلدية والمستوردة، بالإضافة إلى65 إلى 70 ألف طن دجاج على مدى الشهر، 30 مليار رغيف خبز و160 مليون دجاجة  و170 ألف طن فول مدمس و 120 ألف طن من الأسماك، الأرز 76 ألف طن و المكرونة  28 ألف طن و100 ألف طن حجم الاستهلاك من الحليب و60 ألف طن زبادي.

45ومن ثم يصل حجم الإنفاق إلى نحور 45 مليار جنيه  بواقع 1.5 مليار جنيه يوميا تقريبا في شهر رمضان من اجمالي 250 مليار جنيه سنويا.

الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة  قال إن كميات استهلاك الدواجن الحية والمجمدة وأجزائها سواء كانت محلية أو مستوردة، التي يستهلكها المصريون في رمضان تصل إلى 2 مليار و800 مليون جنيه خلال الشهر الكريم.

من جهته، أوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الشعب المصري يستهلك حوالي قرابة الـ3 مليار جنيه من الدواجن الحية خلال شهر رمضان فقط، بالمقارنة بأقل من بعد هذه الكمية في الشهر العادية، وهو ما يعطي تقريب لمدى إسراف المواطنين في شهر رمضان.

وأضاف أن هذه النسبة تتراوح ما بين 65 إلى 70 طن من الدواجن، من الإنتاج العام المحلي للقطاع الخاص، وان هذه الأرقام كانت مرشحة للزيادة أكبر من ذلك، نظرا لدعم وزارة التجارة وهيئة الصناعات الغذائية، للدواجن وبيعها بحوالي 19 جنيه فقط في منافذ البيع، بالمقارنة بـ26 جنيه في القطاع الخاص.

رجب العطار رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أشار على أن كثيرا من الأرقام الموضوعة من قبل الاجهزة الرقابية، حول إنفاق المصريين في شهر رمضان، بها بعض المبالغة، نظرا لتعويم سعر الجنيه أمام الدولار، وبالتالي من الطبيعي أن تحدث زيادة، نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وأضاف أنه مع ذلك نجد انخفاض لمستوى القدر الشرائية للتمور والياميش والمسكرات، بسبب ضعف الموارد المادية للشعب المصرين وهو أمر واضح في انخفاض نسب شراء المكسرات على سبيل المثال، وانخفاض نسب استهلاك الياميش إلى 10% فقط من الكميات المستورد من السلعة في رمضان،وبالتالي تحقيق خسارة واضحة للسوق.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تتوقع رئيس الوزراء القادم؟

  • ظهر

    12:01 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:01

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    19:06

  • عشاء

    20:36

من الى