• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر08:55 م
بحث متقدم
في الدول الأكثر أمانًا

لهذه الأسباب.. مصر تفوقت على أمريكا وبريطانيا

الحياة السياسية

القاهرة
القاهرة

حسن علام

أظهر التقرير السنوي لمؤسسة "جالوب" الدولية، المتخصصة في البحوث الإحصائية، عن الشعور بالأمان في 135 دولة حول العالم، والذي سجلت فيه مصر 88 نقطة في معايير الأمان، ما جعلها تتفوق على بريطانيا، التي حصلت على 86 نقطة، فيما حصلت الولايات المتحدة على تقييم 84 نقطة، وألمانيا على 85 نقطة.

ويقيس استطلاع الرأي، في تقرير "جالوب" للقانون والنظام، ومدى شعور المواطنين، المشمولين بالبحث، بالأمان في بلادهم.

وركزت الأسئلة على معايير متعلقة بالأمن كثقتهم في الشرطة المحلية، والشعور بالأمان ليلا، وتعرضهم لسرقات، أو سطو مسلح أو اعتداءات في الشارع.

اللواء جمال أبو ذكري، مساعد وزير الداخلية الأسبق، قال إن "مصر استطاعت خلال الفترة الماضية الحد من الجريمة بدرجة كبيرة، ونجحت في أن تقضي على عمليات العنف والإرهاب، وهذا الأمر يلمسه الجميع، ولا يستطيع أحد إنكاره".

وفي تصريح إلى "المصريون"، أشار أبوذكري إلى ارتفاع مستوى الأمن في مصر مقارنة بغيرها، إذ أن "حوادث السطو المسلح والسرقات، غير منتشرة في مصر، على عكس دول مثل أمريكا وبريطانيا وألمانيا وغيرها، التي تنتشر فيها مثل هذه الجرائم بكثافة".

وأضاف: "أمريكا تنتشر بها حوادث الخطف والقتل والسطو على المدارس بكثافة، ومثلها بريطانيا التي تنتشر بها هذه الحوادث بصورة كبيرة جدًا، ومن ثم كان من الطبيعي أن تتقدم عليها مصر في الترتيب".

مساعد وزير الداخلية الأسبق، رأى أن "مصر تستحق المرتبة الأولى أو الثانية، وليست المرتبة الـ16 كما صنفها التقرير، إذ أن بها بؤرة واحدة تعاني من الإرهاب وهي سيناء، وذلك نتيجة لقربها من حدود بعض الدول، التي بها بعض جماعات متطرفة موالية للصهاينة".

وقالت الدكتورة سامية خضر صالح، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن "مصر من أكثر الدول أمانًا على مدار التاريخ، ولا يُعد المركز الذي سجلته في التقرير مفاجأة".

وأشارت إلى أن أحد المؤرخين اليونانيين كتب متعجبًا من ذلك الأمر، قائلًا: "عجبًا لهذه البلاد تذهب فيها المرأًة وتجيء دون أن يكون هناك حارس يحميها".

وأوضحت، أن دولاً مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، لا يستطيع المواطنون فيها أن يسيروا آمنين بعد الساعة الـ7 مساءً، بينما في مصر تسير النساء والبنات بعد الساعة الحادية عشر مساءً دون أن يكون هناك خطر كبير يتهددهن.

وأشارت إلى أن "الجريمة في مصر تكاد تكون منعدمة أو غير موجودة، في الوقت الذي تنتشر فيه الشرطة بكثافة في كافة أرجاء البلاد، حيث تمكنت من القضاء على عمليات السطو المسلح والسرقات التي كانت منتشرة خلال فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين جهارًا نهارًا".

وتابعت: "هناك أمان يشعر به المواطنون، والمصريون يحبون الحياة، فكان من الطبيعي والمنطقي أن تحتل مصر مرتبة متقدمه على دول كثيرة متقدمه حتى اقتصاديًا وفي مجالات أخرى".

يذكر أن منظمة جالوب تمتلك ما يقرب من أربعين مكتب عبر دول العالم ويقع مقرها الرئيس في العاصمة واشنطن، ويقع مقر العمليات في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية، وتقدم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى